تم بعونه تعالى مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة نسرين علي عبد الحسن الجيلاوي من قسم العلوم التربوية والنفسية الموسومة (ما وراء الدافعية وعلاقتها بالتفكير المنتج والبحث عن التفرد لدى طلبة كلية الهندسة) في يوم الاثنين الموافق 26/4/2021 وعلى قاعة المصطفى, التي انجزتها بأشراف أ.د. خلود رحيم عصفور.

تهدف الدراسة الى التعرف على  ما وراء الدافعية, التفكير المنتج, والبحث عن التفرد لدى عينة البحث. التعرف على طبيعة الفروق في كل من ما وراء الدافعية, التفكير المنتج, والبحث عن التفرد على وفق متغيري النوع والجامعة. ومعرفة العلاقة الارتباطية بين ما وراء الدافعية والتفكير المنتج والبحث عن التفرد لدى العينة.

وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن طلبة كليات الهندسة يتمتعون بمستوى مرتفع في ما وراء الدافعي, في حين انهم يعانون من ضعف في التفكير المنتج, ودرجة معتدلة من البحث عن التفرد, ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا ومنبئة بين ما وراء الدافعية والتفكير المنتج والبحث عن التفرد.

وأوصت الباحثة على ضوء نتائج الدراسة الجهات المسؤولة عن بناء المناهج الدراسية والمقررات بضرورة تضمين المناهج ما يعزز مهارات ما وراء الدافعية في المهمات والنشاطات التعليمية. تدريب الطلبة على عمليات التفكير المنتج, وبناء برامج خاصة لتطوير استراتيجيات من شأنها زيادة القدرات العقلية والمعرفية. وتوفير الفرص للطلبة لممارسة الأنشطة والهوايات التي تطور التفكير المنتج, وتعويد الطلبة على ممارسة الأنشطة التي تعزز التفكير والخبرات المعرفية.

Comments are disabled.